بيت المقدس واكناف بيت المقدس

يا أهلنا في غزة .. نحن معكم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط aqsa48 على موقع حفض الصفحات
برامج للتحميل
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
المصحف المرتل للمقريء الشيخ شيرزاد عبدالرحمن طاهر

الثلاثاء يونيو 17, 2008 11:59 am من طرف المفرجي

المصحف المرتل للشيخ شيرزاد عبدالرحمن طاهر
http://sherzaad.net/voices.php?action=listvoices&id=1


تعاليق: 0

المصحف المرتل للقاريء الشيخ مصطفى العزاوي

الإثنين يونيو 09, 2008 7:46 am من طرف المفرجي

بسم الله الرحمن الرحيم
المصحف المرتل للقاريء الشيخ مصطفى العزاوي
نرجوا الدعاء
http://www.archive.org/details/45214789652140


تعاليق: 1

سورة (ق ) بصوت القاريء ابراهيم الشمري

السبت مايو 10, 2008 7:49 am من طرف المفرجي

سورة ( ق )
للقاريء العراقي ابراهيم الشمري


4shared.com/file/38747982/b0ceb59b/___.html?dirPwdVerified=240421eb

تعاليق: 8

سورة يوسف بصوت الحاج علاء الدين القيسي

السبت مايو 10, 2008 10:04 am من طرف المفرجي

سورة يوسف
بصوت الحاج علاء الدين القيسي حفظه الله



4shared.com/file/44163850/432848a/___online.html?dirPwdVerified=240421eb

منقول


تعاليق: 6

الشيخ القاريء علي حسن داود - سورالاعراف والشمس والليل والضحى

السبت مايو 10, 2008 10:23 am من طرف المفرجي

سور الاعراف والشمس والليل والضحى
بصوت القاريء الحافظ الشيخ علي حسن داود العامري


4shared.com/file/42407992/747406e3/______.html?dirPwdVerified=c4918bda

تعاليق: 4

القاريء الشيخ ضياء عبداللطيف المرعي وسورة النساء

السبت مايو 10, 2008 10:31 am من طرف المفرجي

سورة النساء
بصوت القاريء الشيخ ضياء عبداللطيف المرعي


4shared.com/file/41850924/6dfe1732/____.html?dirPwdVerified=c4918bda

تعاليق: 5

سورة غافر بصوت القاريء الشيخ كامل احمد محمد كركوكي

السبت مايو 10, 2008 9:53 am من طرف المفرجي

سورة غافر
بصوت القاريء كامل احمد محمد كركوكي


4shared.com/file/43751732/496d6ad5/____.html?dirPwdVerified=240421eb

تعاليق: 4

القاريء العراقي عدنان ابراهيم سكر الدمشقي وسورة الواقعة

السبت مايو 10, 2008 4:39 am من طرف المفرجي

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
نستهل مشاركتنا بهذا المنتدى المبارك ان شاء الله بتلاوة حصرية
القاريء الشيخ عدنان ابراهيم سكر الدمشقي وهو من اصل سوري مولود في العراق كركوك
واليكم التلاوة وهي من سورة الواقعة




[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

نفحات رمضانية وقراءة بصوت الحلبية

الخميس مايو 08, 2008 12:15 am من طرف aqsa48

تلاوة جديدة من صلاة القيام من رمضان الماضي 2007 للقارئ الشيخ أحمد الحلبيـــــــة

سورة الفاتحة+ سورة محمد (( اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم )))))

http://www.zshare.net/audio/11011853d9ea072f/


وللاستزادة
http://audio.islamweb.net/audio/inde...qid=1213&rid=1

mnkol


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 3

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أقصى 48 على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 33 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو معاذ الجزائري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1046 مساهمة في هذا المنتدى في 296 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

باب المقطوع والموصول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 باب المقطوع والموصول في الجمعة مايو 09, 2008 4:39 pm

ابن عامر الشامي

avatar
مشرف علوم القرآن والتفسير والتجويد
مشرف علوم القرآن والتفسير والتجويد
المقطوع هو ما قطع عما بعده رسما، ويقابله الموصول، ولا بد للقارئ من معرفة هذا الباب؛ ليقف على المقطوع في محل قطعه عند انقطاع نفسه، أو امتحانه، وعلى الموصول عند انقضائه.
فثمرة معرفة كل من المقطوع والموصول جواز الوقف على إحدى الكلمتين المقطوعتين باتفاق، ووجوبه على الأخيرة من الموصولتين باتفاق أيضا.
وأما ما اختلف في قطعه ووصله فيجوز فيه الوقف على إحدى الكلمتين نظرا إلى قطعهما، ومن نظر إلى وصلهما وقف على الكلمة الأخيرة.
وينحصر الكلام على المقطوع والموصول في ثلاث وعشرين مسألة:
المسألة الأولى: "أن" المفتوحة الهمزة الساكنة النون مع "لا":
قطعت "أن" عن "لا" باتفاق في عشرة مواضع: وهي:
حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ .
و أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ كلاهما في الأعراف.
أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلا إِلَيْهِ في التوبة.
وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ بهود.
أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ الثاني فيها، وهو الذي بعده إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ .
أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا . بالحج.
و أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ في يس.
وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ في الدخان.
أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا بالممتحنة.
أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ في ن.
واختلف في موضع الأنبياء، وهو أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ فكتب في بعض المصاحف بالوصل، وفي بعضها بالقطع، وعليه العمل.
ورسمت بالوصل فيما عدا ذلك مثل: أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ بهود، و أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ في النجم.
المسألة الثانية: "أن" المذكورة مع "لم":
رسمت بالقطع في كل القرآن مثل: ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ بالأنعام، أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ بالبلد.
المسألة الثالثة: هي أيضا مع "لو":
وقطعت في ثلاثة مواضع:
أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بالأعراف.
أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ بالرعد.
أَنْ لَوْ كَانُوا بسبأ.
واختلف في موضع الجن وهو وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا والعمل على الوصل.
المسألة الرابعة: هي أيضا مع "لن":
رسمت بالوصل اتفاقا في موضعين:
وهما قوله: أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا بالكهف.
وقوله: أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ بالقيامة.
وعلى أحد القولين في أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ بالمزمل، والمشهور قطعه.
ورسمت بالقطع اتفاقا في غير ما ذكر مثل: أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ .
المسألة الخامسة: "أن" بفتح الهمزة، وتشديد النون مع "ما":
قطعت بلا خلاف في موضعين وهما:
وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ بالحج.
وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ بلقمان.
واختلف في وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ بالأنفال والعمل على الوصل.
وما عدا ذلك فموصول باتفاق نحو: فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ .
المسألة السادسة: "إن" بكسر الهمزة وتشديد النون مع "ما": قطعت باتفاق في إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ بالأنعام.
وعلى قول في إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ بالنحل، والأشهر الوصل، وعليه العمل.
ووصلت اتفاقا فيما عداهما نحو: إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ .
المسألة السابعة: "إن" الشرطية مع "ما":
رسمت مقطوعة في وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بالرعد فقط.
وموصولة فيما عدا هذا الموضع مثل: وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بيونس، وَإِمَّا تَخَافَنَّ بالأنفال.
المسألة الثامنة: هي أيضا مع "لم":
رسمت بالوصل في فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ بهود فقط.
وبالقطع فيما عداه نحو: فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا بالبقرة.
المسألة التاسعة: هي أيضا مع "لا".
مثل: إِلا تَنْصُرُوهُ وَإِلا تَغْفِرْ لِي . رسمت بالوصل في جميع القرآن.
المسألة العاشرة: "من" الجارة مع "ما" الموصولة:
قطعت في فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ بالنساء اتفاقا.
وبالخلاف في هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ بالروم، وكذا وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ بالمنافقين والعمل على القطع.
ووصلت فيما عدا ذلك مثل: وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ بالبقرة.
المسألة الحادية عشرة: "عن" مع "ما":
قطعت في قوله: عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ بالأعراف.
ووصلت فيما عداه نحو: عَمَّا تَعْمَلُونَ عَمَّا سَلَفَ .
المسألة الثانية عشرة: "عن" مع "من":
قطعت في عَن مَّن يَشَاءُ بالنور، و عَن مَّنْ تَوَلَّى بالنجم. وليس في القرآن غيرهما.
المسألة الثالثة عشرة: "أم" مع "من":
قطعت "أم" عن "من" في أربعة مواضع:
أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلا بالنساء.
أَمْ مَنْ أَسَّسَ بالتوبة.
أَمْ مَنْ خَلَقْنَا في "والصافات".
أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا بفصلت.
ووصلت في غير ذلك مثل: أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ .
المسألة الرابعة عشرة: "أم" مع "ما":
رسمت بالوصل في كل القرآن مثل: أَمَّا اشْتَمَلَتْ .
المسألة الخامسة عشرة: "كل" مع "ما":
قطعت "كل" عن "ما" اتفاقا في وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ . ووقع الخلاف في أربعة مواضع وهي:
كُلَّمَا رُدُّوا بالنساء.
كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً بالمؤمنين.
كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ بالأعراف.
كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ بالملك.
والعمل على قطع الأوليين ووصل الأخيرين.
وما عدا ذلك فموصول اتفاقا مثل: كُلَّمَا رُزِقُوا
المسألة السادسة عشرة: "في" مع "ما":
رسمت بالوصل مثل: فِيمَا أَخَذْتُمْ إلا أحد عشر موضعا، وهي: فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ ثاني البقرة.
فِي مَا آتَاكُمْ بالمائدة، والأنعام .
فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ بها.
فِي مَا اشْتَهَتْ بالأنبياء.
فِي مَا أَفَضْتُمْ بالنور.
فِي مَا هَاهُنَا بالشعراء.
فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ بالروم.
فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ كلاهما بالزمر.
فِي مَا لا تَعْلَمُونَ بالواقعة.
فقد وقع الخلاف في هذه المواضع الأحد عشر، والعمل فيها على القطع، واقتصر ابن الجزري عليه.
المسألة السابعة عشرة: لام الجر:
قطعت عن مجرورها في أربعة مواضع، وهي:
فَمَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ بالنساء.
فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا بالمعارج.
مَالِ هَذَا الْكِتَابِ بالكهف.
مَالِ هَذَا الرَّسُولِ بالفرقان.
ووصلت بمجرورها فيما عدا ذلك مثل: وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ
المسألة الثامنة عشرة: "أين" مع "ما":
رسمت بالوصل اتفاقا في فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ بالبقرة.
أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ بالنحل.
وجاء الخلاف في ثلاثة مواضع وهي:
أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ بالنساء.
أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ بالشعراء.
أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا بالأحزاب.
ورسمت بالقطع اتفاقا في غير ما ذكر مثل أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا بالبقرة.
المسألة التاسعة عشرة: كلمة "بئس" مع "ما":
وصلت اتفاقا في بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ بالبقرة.
وبالخلاف في قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بها –أيضا-.
وفي بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي بالأعراف، والعمل على وصلهما.
وقطعت اتفاقا في غير ذلك مثل : فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ بآل عمران.
المسألة العشرون: "كي" مع "لا":
رسمت بالوصل اتفاقا في ثلاثة مواضع وهي:
لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا بالحج.
لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ الثاني بالأحزاب.
لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا بالحديد.
وبالخلاف في موضع آل عمران وهو لِكَيْلا تَحْزَنُوا .
وقطعت اتفاقا فيما عدا ذلك، مثل كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بالحشر.

المسألة الحادية والعشرون: "حيث" مع "ما":
رسمت بالقطع ، وهي في موضعين بالبقرة وهما:
وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ .
وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلا .
المسألة الثانية والعشرون: "يوم" مع "هم":
قطعت "يوم" عن "هم" في موضعين وهما:
يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ بغافر.
يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ بالذاريات.
ووصلت في غيرهما مثل: يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ
المسألة الثالثة والعشرون: كلمات متفرقة.
اتفقت المصاحف على رسم الكلمات الآتية بالوصل، وهي:
يَبْنَؤُمَّ بطه، نِعِمَّا رُبَمَا كَأَنَّمَا وَيْكَأَنَّ وَيْكَأَنَّهُ مَهْمَا يَوْمَئِذٍ حِينَئِذٍ كَالُوهُمْ وَزَنُوهُمْ وكذلك أل المعرفة، وياء النداء، وهاء التنبيه، فإن هذه الثلاثة توصل بما دخلت عليه.
وقوله تعالى: إِلْ يَاسِينَ بالصافات رسم بالقطع ليحتمل القراءتين، ولا يصح الوقف على إل دون ياسين عند من قرأ بكسر الهمزة وسكون اللام، أما من قرأ آل بفتح الهمزة والمد مع كسر اللام، فإنه يجوز الوقف عنده على آل دون ياسين؛ لأن آل على هذه القراءة كلمة مستقلة، وهي مضاف وياسين مضاف إليه، قال صاحب لآلئ البيان: وجـــاء إل ياســـين بانفصــال

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: باب المقطوع والموصول في السبت مايو 10, 2008 9:10 am

محمود الطيباوي

avatar
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
بارك الله فيك اخي الطيب جعل هذا العمل في موازين حسناتكم يوم القيامة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aqsa48.hooxs.com

3 رد: باب المقطوع والموصول في الأحد مايو 11, 2008 4:09 pm

ابن عامر الشامي

avatar
مشرف علوم القرآن والتفسير والتجويد
مشرف علوم القرآن والتفسير والتجويد
بارك الله فيك اخي الطيباوي


_________________
رحم الله القراء العشر
[img]
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 رد: باب المقطوع والموصول في السبت مايو 17, 2008 9:46 am

أم نيره


مراقب عام
مراقب عام
جزاك الله خير الجزاء والاحسان وجعل هذا العمل فى موازين حسناتك
ربنا يعمر قلبك بنور الايمان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

5 رد: باب المقطوع والموصول في الأحد مايو 18, 2008 4:01 am

جزاكـ اللهـ كلـ خير.
و
باركـ اللهـ فيكـ.
و
جعلهـ فيـ موازينـ حسناتكـ.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hayatna.org

6 رد: باب المقطوع والموصول في الأحد مايو 18, 2008 2:28 pm

ابن عامر الشامي

avatar
مشرف علوم القرآن والتفسير والتجويد
مشرف علوم القرآن والتفسير والتجويد
بارك الله فيكم جميعا على المرور


_________________
رحم الله القراء العشر
[img]
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى