بيت المقدس واكناف بيت المقدس

يا أهلنا في غزة .. نحن معكم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط aqsa48 على موقع حفض الصفحات
برامج للتحميل
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
المصحف المرتل للمقريء الشيخ شيرزاد عبدالرحمن طاهر

الثلاثاء يونيو 17, 2008 11:59 am من طرف المفرجي

المصحف المرتل للشيخ شيرزاد عبدالرحمن طاهر
http://sherzaad.net/voices.php?action=listvoices&id=1


تعاليق: 0

المصحف المرتل للقاريء الشيخ مصطفى العزاوي

الإثنين يونيو 09, 2008 7:46 am من طرف المفرجي

بسم الله الرحمن الرحيم
المصحف المرتل للقاريء الشيخ مصطفى العزاوي
نرجوا الدعاء
http://www.archive.org/details/45214789652140


تعاليق: 1

سورة (ق ) بصوت القاريء ابراهيم الشمري

السبت مايو 10, 2008 7:49 am من طرف المفرجي

سورة ( ق )
للقاريء العراقي ابراهيم الشمري


4shared.com/file/38747982/b0ceb59b/___.html?dirPwdVerified=240421eb

تعاليق: 8

سورة يوسف بصوت الحاج علاء الدين القيسي

السبت مايو 10, 2008 10:04 am من طرف المفرجي

سورة يوسف
بصوت الحاج علاء الدين القيسي حفظه الله



4shared.com/file/44163850/432848a/___online.html?dirPwdVerified=240421eb

منقول


تعاليق: 6

الشيخ القاريء علي حسن داود - سورالاعراف والشمس والليل والضحى

السبت مايو 10, 2008 10:23 am من طرف المفرجي

سور الاعراف والشمس والليل والضحى
بصوت القاريء الحافظ الشيخ علي حسن داود العامري


4shared.com/file/42407992/747406e3/______.html?dirPwdVerified=c4918bda

تعاليق: 4

القاريء الشيخ ضياء عبداللطيف المرعي وسورة النساء

السبت مايو 10, 2008 10:31 am من طرف المفرجي

سورة النساء
بصوت القاريء الشيخ ضياء عبداللطيف المرعي


4shared.com/file/41850924/6dfe1732/____.html?dirPwdVerified=c4918bda

تعاليق: 5

سورة غافر بصوت القاريء الشيخ كامل احمد محمد كركوكي

السبت مايو 10, 2008 9:53 am من طرف المفرجي

سورة غافر
بصوت القاريء كامل احمد محمد كركوكي


4shared.com/file/43751732/496d6ad5/____.html?dirPwdVerified=240421eb

تعاليق: 4

القاريء العراقي عدنان ابراهيم سكر الدمشقي وسورة الواقعة

السبت مايو 10, 2008 4:39 am من طرف المفرجي

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
نستهل مشاركتنا بهذا المنتدى المبارك ان شاء الله بتلاوة حصرية
القاريء الشيخ عدنان ابراهيم سكر الدمشقي وهو من اصل سوري مولود في العراق كركوك
واليكم التلاوة وهي من سورة الواقعة




[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

نفحات رمضانية وقراءة بصوت الحلبية

الخميس مايو 08, 2008 12:15 am من طرف aqsa48

تلاوة جديدة من صلاة القيام من رمضان الماضي 2007 للقارئ الشيخ أحمد الحلبيـــــــة

سورة الفاتحة+ سورة محمد (( اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم )))))

http://www.zshare.net/audio/11011853d9ea072f/


وللاستزادة
http://audio.islamweb.net/audio/inde...qid=1213&rid=1

mnkol


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 3

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط أقصى 48 على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 33 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو معاذ الجزائري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1046 مساهمة في هذا المنتدى في 296 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الاعجاز العلمى فى اّية النحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الاعجاز العلمى فى اّية النحل في الخميس مايو 08, 2008 2:28 am

محمود الطيباوي

avatar
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

**************************

الاعجاز العلمى فى اّية النحل

**************************


بسم الله الرحمن الرحيم
{ واوحى ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون * ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك زللا يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس ان فى ذلك لآية لقوم يتفكرون }
واوحى ربك الى النحل
هذه الجمله تثير بعض التساؤلات وهى:
لماذا خص الله النحل بوحيه دون سائر المخلوقات غير المكلفة؟ وما مظاهر هذا الوحى؟
ولماذا لم ينسب هذا الوحى الى لفظ الجلالة(الله) وهو المعبود بينما نسب الى( ربك) اى خالقك (خالق الانسان) ؟
1 - ما معنى وحى الله للنحل ؟
فى هذا الوحى تكريم للنحل وتعظيم للخدمات التى يؤديها ، ومعناه ان النحل يؤدى اعماله التى سنذكرها فيما بعد بوحى من الله ، والوحى فى هذه الحالة مقصود به الالهام اى التصرف الذى يؤدى تلقائيا بدون سبب واضح ، وبدون قصد او تفكير كما قال الله فى كتابه الكريم :
{واوحينا الى ام موسى أن أرضعيه فاذا خفت عليه فألقيه فى اليم ولا تخافى ولا تحزنى} (القصص الاية 7 )
لآن ام موسى لو كانت تتصرف بعقلها فى هذا الشان ما القت بوليدها فى البحر على الاطلاق ، لانه فى هذه الحالة هالك لا محالة ، والاقرب للعقل ان تخفيه بأى وسيلة ففرصة نجاته تكون اكبر ، ووحى الله للنحل يقصد به الاعمال التى يؤديها بالفطرة بناءا على الغرائز والطبائع التى اودعها الخالق فى مخلوقاته ولا تتطلب ان يتعلمها الصغير من الكبير.
ومن المعروف ان الله سبحانه وتعالى قد اودع فى جميع مخلوقاته بما فيها الانسان غرائز وطبائع تكسبها القدرة على الحياة ( عن طريق التغذية ) والاحتفاظ بالنوع ( عن طريق التكاثر ) كما جاء فى قوله تعالى :
{ وما من دابة فى الارض الا على الله رزقها } (هود 6 )
{ ما من دابة الا هو آخذ بناصيتها } (هود 56 )
ولكن الفطرة التى خلق الله النحل عليها لا تقارن بفطرة اى من الكائنات الحية الاخرى سواء كانت اصغر او أكبر من النحل وسواء كانت ادنى او ارقى منه ، ولذلك استحقت ان تذكر فى هذه الآية مقرونة بوحى الله.
ومن المعروف ايضا ان الله سبحانه وتعالى خلق للحيوانات الراقية بجانب الغرائز الفطرية الموروثة فيها مستويات متفاوتة من العقل تمكنها من تقليد بعض الحركات وتعلم بعض التصرفات ، وارقى درجات العقول قد اودعها الله فى الانسان.

2 - لماذا لم ينسب الوحى للنحل الى لفظ الجلاله (الله ) ؟ :
ان كل الآيات القرآنية التى تتضمن جميع المعجزات الالهية من خلق السموات والارض ، والشمس والقمر والنجوم ، والليل والنهار ، والجبال والسحاب والامطار ، والانسان والانعام والنبات ، وكل المخلوقات الكونية والكائنات الحية منسوبة الى الله ، وفى كل منها عبرة تدعونا الى عبادة هذا الخالق القادر العظيم.
ووحى الله للانبياء والرسل ولمن اختصهم بفضله جاء منسوبا الى ذاته سبحانه فى علاه :
{ فاوحى اليهم ربهم لنهلكن الظالمين } ( ابراهيم 3 )
{واذ اوحيت الى الحواريين ان آمنوا بى ولرسولى } ( المائدة 111 )
{ وجعلناهم ائمة يهدون بأمرنا واوحينا اليهم فعل الخيرات } ( الانبياء 73 )
ووحيه سبحانه وتعالى الى الكون حين خلقه جاء منسوبا الى ذاته ايضا :
{ فقضاهن سبع سموات فى يومين واوحى فى كل سماء امرها } (فصلت 12 )
اما وحيه للارض فى سورة الزلزلة فجاء منسوبا الى ( ربك )
اى خالقك يأيها الانسان لان الارض ستتحدث بوحى من الله يوم العرض على الله وتروى اخبارك انت ايها الانسان من يوم ان جرى عليك القلم حتى لحظة قبضك :
{ اذا زلزلت الارض زلزالها* واخرجت الارض اثقالها * وقال الانسان مالها * يومئذ تحدث اخبارها * بان ربك اوحى لها * يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليرو اعمالهم * فمن يعمل مثقال زرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال زرة شرا يره * ( سورة الزلزلة )
وكذلك وحيه او الهامه سبحانه وتعالى للنحل فقد نسبه الى (ربك) اى الى من خلقك وسواك وجعلك انسانا ، وكما ميز الله الانسان على سائر المخلوقات بارفع درجات النمو العقلى لكى يستعمر الارض ، فقد ميز النحل بوحيه وامده بارقى واسمى الغرائز والطبائع التى تمكنه من خدمة البشرية.
وفى هذة الاية مقارنة معنوية دقيقة بين العقل الذى خلقه الله للانسان ، وبين الفطرة التى خلق النحل عليها لتادية الاعمال التى الهمه بها، اذ لماذا لم يقرن هذا الوحى الى لفظ الجلالة (الله ) اى الى الاله المعبود بل قرن الى ( ربك ) بالذات اى رب الانسان الذى يقرا هذه الاية او يستمع اليها سواءا كان مؤمنا او كافرا .
والى اللقاء فى الحلقة القادمة باذن الله
وارفعوا ايديكم معى الى السماء عسى ان يتقبل الله منى ومنكم وقولو معى :
اللهم انى اعوذ بنور قدسك ، وعظمة طهارتك ، وبركة جلالك ، من كل آفة وعاهة ومن طوارق الليل والنهار الا طارقا يطرق بخير.
يارحمن يارحيم يا ازلى ياقديم ياقدوس السموات وارض انت غياثى فبك استغيث ، وانت ملاذى فبك الوذ ، وانت عياذى فبك اعوذ ، يامن ذلت له رقاب الجبابرة وخضعت لع اعناق الفراعنة اعوذ بك من خزيك وكشف سترك ومن نسيان ذكرك والانصراف عن شكرك.انا فى حرزك ليلى ونهارى ونومى وقرارى وظعنى واسفارى. ذكرك شعارى وثناؤك دثارى لا اله الا انت تعظيما لوجهك وتكريما لسبحاتك اجرنى من خزيك ومن شر عبادك. واضرب على سرادقات حفظك وادخلنى فى حفظ عنايتك وعد لى بخير منك ياذا الجلال والاكرام.
سبحانك اللهم وبحمدك، قولك الحق ، ولك الملك. انما امرك اذا اردت شيئا ان تقول له كن فيكون. سبحانك ليدك ملكوت كل شىء.يداك مبسوطتان تنفق كيف تشاء تختص برحمتك من تشاء وانت ذو الفضل العظيم.....
ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .




منقووووووووووووووووووووول

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aqsa48.hooxs.com

2 رد: الاعجاز العلمى فى اّية النحل في الجمعة مايو 09, 2008 10:51 am

فاطمه الزهراء


مشرفة قسم المرأة المسلمة
مشرفة قسم المرأة المسلمة
لا اله الا الا الله
بارك الله فيك يا اخي flower

sunny

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: الاعجاز العلمى فى اّية النحل في الأحد مايو 11, 2008 4:07 pm

ابن عامر الشامي

avatar
مشرف علوم القرآن والتفسير والتجويد
مشرف علوم القرآن والتفسير والتجويد
بارك الله فيك


_________________
رحم الله القراء العشر
[img]
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 رد: الاعجاز العلمى فى اّية النحل في السبت مايو 17, 2008 9:40 am

أم نيره


مراقب عام
مراقب عام
جزاك الله خير الجزاء والاحسان وجعل هذا العمل فى موازين حسناتك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

5 رد: الاعجاز العلمى فى اّية النحل في السبت مايو 17, 2008 3:11 pm

بارك الله فيك
و
جزاك الله خيراً

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hayatna.org

6 رد: الاعجاز العلمى فى اّية النحل في الأحد مايو 18, 2008 6:04 am

القعقاع


مراقب عام
مراقب عام



خبرنى بربك يا اخا الاسلام فى أى الجامعات تخرج محمد بن عبد الله ؟
وعلى اى الاساتذة تلقى العلوم ؟
من الذى علم محمدا منذ أربعة عشر قرنا ويزيد من الزمان ما اذهل العقول وحير الافكار؟
انه الله الذى لا اله الا هو الذى قال له ( وانزل الله عليك الكتاب والحكمة ، وعلمك ما لم تكن تعلم ، وكان فضل الله عليك عظيما )
فبينما العلماء المحدثون يجرون ابحاثهم وتتوارد الانباء عن جهودهم.. نرى ونفرأ القرآن الكريم منذ الآماد البعيدة يقول في اعجازه المعجز : ( يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه ، فيه شفاء للناس )
ويقول خاتم الانبياء صلوات ربى وسلامه عليه " عليكم بالشفائين : العسل والقرآن"
هل دخل محمد صلى الله عليه وسلم المعامل التحليلية واستعمل الاجهزة الدقيقة ؟
هل ذهب الى استاذ في الطب ووظائف الاعضاء ، وتلقى على يديه العلوم الكونية ؟
إن العالم يشهد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يذهب الى جامعة من الجامعات في العالم ولم يتتلمذ على استاذ من الاساتذة وانما اوحى الله اليه بكتاب حكيم ( لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه )
فيسأل الانسان نفسه : اهناك نظام يقوم بلا منظم او تدبير ينشا عن غير عناية ظ
هل تستطيع الطبيعة الصماء او الصدفة العمياء ان توجد نظاما او تشيد كونا متكاملا منسقا
كل ما فيه ينطق بالحكمة وبعيد عن العبث
سبحانك ربى انت الخالق لكل شئ وانت على كل شئ قدير
يا من تدركه الابصار ولا تحويه الاقطار ولا يؤثر فيه الليل والنهار وهو الواحد القهار


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى